حول سند

قصتنا:

تزامنا مع حراك شبابي أوسع في منطقة الشرق الاوسط، قامت عدة مؤسسات وحركات محلية، لكن افتقدت تلك المبادرات الى بنية تحتية ثابتة واطر مستديمة ومن ثم اضطرت أغلبها للتوقف عن العمل. رداً مباشراً للفجوة التي نتجت، اجتمعت مجموعة مكونة من سبعة نشطاء محليين، لمناقشة حلول مقترحة، بهدف تكوين اطار ومنصة عملية وثابتة لمجموعات شبابية، ترغب بالتطوع لتطوير المجتمع المحلي، وكذلك لتطوير قيم احترام الاخر على اختلافه وتطوير مجتمع متسامح متماسمك ومتنور في المنطقة وتعزيز تنوعه وانفتاحه. بعد تشخيص نقاط القوة والفرص المتاحة، تم اقامة جمعية سند في العام 2012. تم تسجيل المؤسة رسميا كجمعية غير ربحية في العام 2014.

 

 

إنجازاتنا:

منذ بداية عملها من العام 2012، جمعية سند استطاعت تحقيق التالي:

  • اليوم سند هي مؤسسة ثابتة ومستقرة، حصلت على شهادة الادارة السليمة رسميا عام 2016.
  • قامت سند بتدريب ما يعادل مجموعه 100 طالب جامعي، و 250 من طلاب المدارس في منطقة المثلث، والذين قاموا معا بتنفيذ 24 مشروع اجتماعي صغير داخل مجتمعاتهم.
  • قامت سند بانشاء واطلاق مركزها التعليمي باسم "مساق" والذي يقوم على تقديم فرص تعليم ذي جوده وتأثير لبناء قدرات وتمكين الافراد والمؤسسات المحلية في المجتمع على حد السواء.
  • قامت بتدريب 20 ناشط اجتماعي (ضمنهم طواقم من المؤسسات المحلية)، في مجال تطوير الموارد.
  • قامت بتدريب 15 ناشط اجتماعي (ضمنهم طواقم من المؤسسات المحلية) في مجال ادارة المشاريع.
  • قامت بتدريب 15 ناشط اجتماعي (ضمنهم طواقم من المؤسسات المحلية)، في مجال الابحاث المجتمعية القائمة على مشاركة المجتمع (Community Based Participatory Research).
  • قامت بحث ميداني بمشاركة المجتمع لدراسة احتيجات الشباب الفلسطيني في منطقة المثلث وقياس جودة حياته اعتمادا على مؤشرات ال OECD ال 11 (منظمة التعاون الاقتصادي والتطوير).
  • قامت باجراء عدد من الفعاليات الاجتماعية والمؤتمرات ضمنها، ايام تطوعية، محاضرات في موضوع التغذية السليمة والصحية، مؤتمر حول المبادرات الاقتصادية-الاجتماعية، مؤتمر للاكاديميين في منطقة المثلث وكذلك سلسلة من ورشات التأمل. بحيث وصلت سند من خلال هذه النشاطات الى ما لا يقل عن 2،400 شخص.
  • قامت ببناء علاقة ثقة قوية وتماسك مع المجتمع المحلي.
  • قامت باجراء سلسلة كبيرة من التعاونات والشراكات مع مؤسسات عالمية ومحلية من ضمنها: جامعة تيمبل في فيلادلفيا، مؤسسة ثورة السلام العالمية، صندوق الاصفري في بريطانيا، صندوق "ميبي" التابع للسفارة الامريكية، صندوق BSST في بريطانيا، صندوق SVF في الولايات المتحدة، مؤسسة ومنبرونور العالمية، جمعية "الروح الطيبة"، مؤسسة مريم، كلية القاسمي للهندسة والعلوم، مجلس جت المحلي، بلدية باقة الغربية والعديد من السلطات والمدارس والمؤسسات المحلية في منطقة المثلث.

 

 

رؤيتنا :

إن رؤية جمعية سند هي العيش في مجتمع متنور، منفتح، يتقبل الاختلاف ويستثمر في اجياله الشابة، حيث يجد الافراد الفلسطينيين في الداخل (أراضي ال 48)  انفسهم فخورين بهويتهم متمتعين بحقوقهم, وحيث يجد الشباب الفلسطيني القدرة على المشاركة في التنمية الاجتماعية، الثقافية والسياسية للمجتمع ، وبالتالي المساهمة والاستفادة من تطوير مجتمع عادل وشامل، مع التمتع برفاهية معيشية (رفاهية الفرد هي تلك الجوانب الضرورية لتلبية احتياجاته، وأيضا القدرة على تحقيق اهدافه، ازدهاره وشعوره بالرضا عن نفسه).

 

 

 

 

مهمتنا:

تحسين رفاهية حياة* الشباب في منطقة المثلث  (11 مؤشر)

تمكين المجتمعات المحلية. من المهم بناء شبكة علاقات مترابطة، وتعزيز وتقوية الشراكات، التعاون التكافل والوحدة الاجتماعية (مع احترام وتقدير الفروقات كعامل إثراء).

 *نحن نتخذ تعريف رفاية الحياة المتبع من خلال منظمة التعاون الاقتصادي والتطوير (OECD) مع مؤشراته ال  11.

 

 

أهدافنا:

• تعزيز رأس المال البشري من خلال تشجيع التعلم ذي الجودة والمؤثر على حياة الفرد والمجتمع، وأيضا تشغيل مؤثر في اماكن العمل.

• تعزيز رأس المال الاجتماعي من خلال تعزيز التماسك الاجتماعي، زيادة الثقة، التعاون والشراكات بين الافراد والمؤسسات، تشجيع الادارة السليمة داخلها، تطوير قدراتها، وأيضا تعزيز المسؤولية الاجتماعية والمشاركة المدنية والسياسية لدى الشباب الفلسطيني.

 • دعم المبادرات الشبابية الاجتماعية, الثقافية والسياسية من خلال تمكينها، دعم بنيتها التنظيمية, تزويدها باطار تنظيمي، تقديم الاستشارة وتحسين الحيز العام المحلي ليكون عاملا    في الازدهار الاجتماعيي, الثقافي والاقتصادي.

 

 

تعريف مصطلح "الشباب" الذي تعتده سند:

  • نعتمد تعريف الشباب تم تحديده من قبل الاتحاد الأوروبي اعتبارًا من مارس 2016: وهم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عامًا.
  • نجلب منظور الشباب في جميع القضايا.
  • يحتاج الشباب ان يكونوا جزءًا من المؤسسات وهيئات صنع القرار.
  • في حين أن المستفيدين المباشرين هم من الشباب، فإن المستفيدين غير المباشرين يشملون المجتمع بأكمله.

 

لماذا فئة الشباب تحديدا؟ 

تمثل مشاركة الشباب عاملا رئيسيا في التطور الاجتماعي، الثقافي والسياسي للمجتمع.

سيكون الشباب القاجة، اجهات الفاعلة وصناع القرار في المستقبل.

الاستثمار في الشباب يعني الالتزام ليس فقط في تحسين رفاه وسبل العيش، ولكن ايضا في التنمية الاجتماعية، الثقافية، السياسية والاقتصادية للأجيل القادمة. تمكين الشباب يتأثر من وفي ذات الوقت يؤثر على تمكين المجتمع ككل. 

في كثير من الاحيان يتم غفلان أن الطاقة الكامنة، الحماس والامكانات الايجابية لدى الشباب هي مورد حيوي للمجتمع.

 

 

خطر الفقر وغيرها من التحديات

 في السنوات الأخيرة،  لم يعد الفقر من حصة المسنين فقط، بل بدأ يدخل حيز الشباب أيضاً. على مر السنين الأخيرة، تضرر الكثير من الشباب (بين الأعمار 18-25) في مجال أجور العمل. ويواجه الشباب اليوم مرحلة شديدة الخطورة من الفقر بسبب الأجور (OECD، يونيو\ حزيران 2014، حتلنة جدول عدم المساواة في الأجور). الحديث هنا على مشكلة جوهرية جداً بالأخص أن الشريحة السكانية العربية في المنطقة هي فتيّة جداً (ما يقارب الـ 40% تحت جيل الـ 14).

 

التمييز العنصري وعدم المساواة بالبنى التحتية، الصعوبات بتكوين عائلة وبناء مسكن، البطالة، المجتمع الابوي والنقص بالمرافق الثقافية والاجتماعية، كل ذلك يؤدي الى الاحباط والنقصان وتضعضع الثقة بالنفس عند الافراد، مما قد ينتج بيئة اجتماعية ذات خطورة عالية للشباب، مع امكانية ارتفاع مستوى اضطراب السلوك وازدياد العنف، بالذات لدى الشباب الذكور.

 

من أجل بناء مجتمع فلسطيني مستقر وثابت، يكون أفراده واثقين بأنفسهم، فخورين بهويتهم، آملين لمستقبلهم، مستمتعين بحقوقهم فالشباب بحاجة اذا الادوات والمهارات الحياتية التي تمكنهم من تحسين حياتهم الشخصية والجماعية، تقوية دورهم وتعزيز تاثريهم في المجتمع، زيادة ادراكهم لكيفية وامكانيات مساهماتهم الفردية والجماعية لتطوير المجتمع وكذلك لما سيتمتعون به بالتالي من تطوير مجتمعهم الى مجتمع متطور، متنور ويحترم الاختلاف.

 

شركاءنا السابقين والحاليين: 

صندوق الأصفري  

BSST – British Shalom Salam Trust

SVF – Social Venture Fund

ميبي - MEPI

جامعة تمبل ، كلية الصحة العامة ، كلية العمل الاجتماعي، فيلادلفيا ، بنسلفانيا ، الولايات المتحدة الأمريكية

شتيل

شبكة خريجو سند

مؤسسة ثورة السلام العالمية

مؤسسة مريم

جمعية الروح الطيبة

مجلس جت المحلي

بلدية باقة الغربية

كلية القاسمي للهندسة والعلوم

لجنة التخطيط والبناء وادي عارة

راق - رابطة أكاديميو قلنسوة

وفاق - رابطة اكاديميو كفر قاسم 

رابطة أكاديميو وشباب زيمر

رابطة أكاديميو كفر قرع

رابطة أكاديميو أم الفحم

رابطة أكاديميو كفر برا