مشروع البحث الميداني

 تكوين قاعدة بيان محلية لقياس جودة حياة الشباب في منطقة المثلث، ليتم من خلالها اعلام الافراد، مؤسسات المجتمع المدني (الحركات والجمعيات)، وكذلك المؤسسات المحلية وصانعي القرار حول احتياجات المجتمع. 

 

بالتعاون مع جامعة تيمبل في فيلادلفيا - الولايات المتحدة، والبروفيسور "مارشا زيباليس-كروفورد" أطلقنا دراسة بمشاركة المجتمع عام 2017، حول الرفاهية الاجتماعية في منطقة المثلث. والغرض من هذه الدراسة هو لفهم نقاط القوة وكذلك التحديات من منظور فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15-29 عاما في مدن وقرى منطقة المثلث.

إن بعض المؤشرات التي نقوم بقياسها هي : الصحة ,المسكن ,العوامل الاجتماعية والاقتصادية الأخرى. ويضم فريق الدراسة عددًا من المشاركين والناشطين من منطقة المثلث والحركات الأكاديمية في كفر قاسم ,كفر برا , قلنسوة، زيمر، كفر قرع وأم الفحم.

مشرفة فريق البحث الميداني هي البروفسور "مارشا زيباليس-كروفورد" من جامعة تيمبل، مدرسة الخدمة الاجتماعية والتي واكبت بدورها هذه الدراسة افتراضيا (من خلال التواصل عن بعد)، لكنها عملت مؤخرا ايضا على أرض الواقع مع فريق البحث الميداني في زيارة لها الى جمعية سند وفريق البحث في الحقل في منطقة المثلث. كما وقدمت تدريبًا في موضوع "الابحاث الميدانية المعتمدة على مشاركة المجتمع"، وأشرفت عن قرب على مراحل جمع المعلومات (المعطيات) بالإضافة إلى اجتماعات مكثفة مع موظفي الجمعية وطاقم المشروع .

لقد نتج عن هذا التعاون شراكة, ولكن ليس فقط لهذه الدراسة بل بشكل مستمر  جمعية سند، ونأمل أن تكون بمشاركة جمعيات اخرى مستقبلا في المنطقة. كما يحصل فريق البحث الميداني على شهادة اكمال التدريب والدراسة من جمعية سند وجامعة تيمبل .

 

​صورة لفريق البحث الميداني خلال احد النشاطات.